مــمـلكـة الـبـنـات..|~×
هيـآ يآ زآئرهہ سجليِ:^%^: , أو أدخليَ بعضويتكَ ألمتميزههہ ~ http://www.rwa3.com/vb/images/smilies/17.gif

وهيـآ يآ حلوةة شآركينـآ http://www.7baybna.com/vb/images/icons/icon1910.gif

لأ تبخلوآ علينـآ بكلمهہ صغيرهِہ ~ حتيَ ولوِ بكلمهہ شكرَ ^_^ http://www.warda1.com/vb/images/icons/warda013.gif

أتمنىَ للجميعَ قضــآء وقتَ سعيدِ معنـآ , خـآلصَ ألتحيـآت لكمَ جميعاً ~ #


مــمـلكـة الـبـنـات..|~×

~مملكتك الخآصهه بكِ ...لآ تترددي اشتركي معنآ..~
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مطلوب .. 4 مشرفات + 6 مراقبات + 3 مصممات + 2 نائبة مديرة ومن تسجل وتضع 30 مشاركة تختار الرتبة التي تريدها ملاحظة : من تطلب رتبة يجب ان تكون على القدرة بكل ما في هذه الرتبة من كثرة الدخول والمشاركة ..الخ

شاطر | 
 

 ولكن يناله التقوى منكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة البنات
المــديرة العـــامة للمنتــــدى~*
المــديرة العـــامة للمنتــــدى~*
avatar

مساهمـآتـي..~ : 329
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 05/08/2013
عمـري..~: : 17
مــكــآنــي ..~ : عآلم آلآنمي

مُساهمةموضوع: ولكن يناله التقوى منكم   الخميس أكتوبر 03, 2013 3:47 pm





الأضحية شعيرة من شعائر الدين، سنَّها خاتم المرسلين، تقرباً إلى الله رب العالمين، وامتناناً لما أسبغ به على عباده المؤمنين ، واقتداء بخليل الله[color:12b9=800000] إبراهيم، قال سبحانه: {[color:12b9=0000ff]ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام} (الحج:34)، وقال جل وعلا: {[color:12b9=0000ff]والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير} (الحج:36).

ومشروعية الأضحية ثابتة بالكتاب الكريم ، والسنة الشريفة ، وإجماع أهل العلم، وهي من أعظم القربات التي يتقرب بها العباد إلى ربهم، شرعها سبحانه لحكم جليلة ومقاصد عديدة، وفعلها رسوله - صلى الله عليه وسلم - امتثالاً لأمر ربه، وتشريعاً للأمة من بعده، قال سبحانه: {[color:12b9=0000ff]فصل لربك وانحر} (الكوثر:2)، وقد ضحى -صلى الله عليه وسلم- بكبشين أملحين أقرنين.  
وفي هذه العجالة نحاول أن نتلمَّس أهم المقاصد التي شُرعت لأجلها الأضحية ، إيماناً منَّا بأن لله في كل حكم من أحكامه حكمة وغاية ، عَلِمَها من عَلِمَها ، وجَهِلَها من جَهِلَها .

فمن المقاصد التي شُرعت لها الأضحية أن الله جعل لأهل الأمصار ما يشاركون به أهل الموسم ، فأهل الموسم لهم الحج والهدي ، وأهل الأمصار لهم الأضحية ، فجعل لهم نصيباً مما لأهل المناسك ، ولذلك نهاهم عن الأخذ من الشعر والظفر في أيام العشر من أجل أن يشاركوا المحرمين بالتعبد لله تعالى بترك الأخذ من هذه الأشياء ، والتقرب إليه بذبح الأضاحي .

ومن أهم مقاصد الأضحية كذلك توحيد الله سبحانه وتعالى ، وإخلاص العبادة له وحده ، وذلك بذكره وتكبيره عند الذبح ، قال تعالى عن الأضاحي : {[color:12b9=0000ff]كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم
} ( الحج 37) ، وقال : {[color:12b9=0000ff] فاذكروا اسم الله عليها صواف } (الحج 36)، ولذلك كان من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- عند ذبح الأضحية التسمية والتكبير ، امتثالاً لأمر الله تعالى ، فإن الذبح عبادة من أعظم العبادات التي أمر الله بإخلاصها له سبحانه ، وذكر اسمه عليها دون ما سواه ، قال تعالى آمراً نبيه بذلك : {[color:12b9=0000ff]قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين } ( الأنعام 162) ، والنسك هو الذبح ، ولذلك كان الذبح لغير الله تعالى مخرجاً صاحبه من دائرة الإسلام إلى دائرة الكفر ، لأنها عبادة لا تصرف إلا لله وحده لا شريك له ، فمن صرفها لغيره فقد أشرك ، وحرَّم الله على عباده ما ذبح لغيره فقال : {[color:12b9=0000ff]حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به } ( المائدة 3) ، و لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من ذبح لغير الله .

ومن مقاصد الأضحية أيضاً ، شكر الله على نِعَمِه ، وإحسانه إلى خلقه ، قال تعالى : {[color:12b9=0000ff]كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون } ( الحج 36) ، وفي تضحية العبد بشيء مما أفاء الله به عليه ، شكرٌ لصاحب النعمة ومُسديها ، وحقيقة الشكر إنما هي الطاعة بامتثال الأمر كما قال جل وعلا : {[color:12b9=0000ff] اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي   الشكور } ( سـبأ 13) .

ومن المقاصد العظيمة بيان أن العبرة في الحقيقة إنما هي بالقلوب والأعمال ، لا بالصور والأشكال ، ولذلك قال تعالى :{[color:12b9=0000ff]لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى   منكم } ( الحج 37 ) ، وفي الصحيح يقول عليه الصلاة والسلام : ([color:12b9=008000] إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ) ، فالمقصود من الأضاحي إنما هو تحقيق تقوى القلوب ، وتعظيم علام الغيوب ، وربنا جل وعلا هو الغني عن العالمين ، لا ينتفع بشيء من هذه الأضاحي ولا يناله شيء منها ، ولا يريد من عباده إلا أن يتقوه ويوحدوه ويعبدوه حق عبادته ، لتصلح دنياهم ويكرمهم في أخراهم ، وهو غني عنهم وعن ذبائحهم وأضاحيهم .

وقد كان أهل الجاهلية إذا ذبحوا ذبائحهم وضعوا على آلهتهم من لحومها ، ونضحوا عليها من دمائها ، مع مخالفتهم لأمر الله وإشراكهم به ، فأبطل سبحانه فعلهم ، وبين أن المقصود من هذه الضحايا ، إنما هو طاعته سبحانه بامتثال أوامره ، واجتناب نواهيه .

ومن مقاصد الأضحية، التذكير بقصة الذبيح [color:12b9=800000]إسماعيل عليه السلام، وما في قصته مع أبيه من العبر والعظات، والدلائل والمعجزات، مما يزيد المؤمن ثقة وثباتاً، خصوصاً في وقت الشدائد والمحن والابتلاءات .

ومن مقاصد مشروعية الأضحية - إضافة لما تقدم - التوسعة على الناس في يوم العيد ، ففي ذبح المسلم للأضحية توسعة على نفسه وأهل بيته ، وفي الإهداء منها توسعة أيضاً على الأصدقاء والأقارب والجيران ، وفي التصدق بالبعض الآخر توسعة على الفقراء والمحاويج ، وإغناء لهم عن السؤال في هذا اليوم .

فعلى المسلم أن يَلْحَظَ هذه المقاصد التي شُرعت الأضحية لأجلها ، وليحرص على أن يستنَّ بهذه السنة التي سنَّها رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ، وليعلم أن الخيرَ كلَّه في هدي خاتم النبيين ، وإمام المرسلين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اححلى بنوتهه



مساهمـآتـي..~ : 52
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 20/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: ولكن يناله التقوى منكم   الأربعاء يناير 29, 2014 9:47 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولكن يناله التقوى منكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــمـلكـة الـبـنـات..|~× :: المنتدى العام :: ¬ فيِ حُب الله نلتقيَ ،-
انتقل الى: